منتديات المكتومي ::

ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 التمور في عمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير الـــــــــعــــــــــــــــام
المدير الـــــــــعــــــــــــــــام
avatar

كيف تعرفة علينا : ليس مما ذكر
رايق
الدولة عمان
المهنة : مبرمج
الديك
عدد المساهمات : 180
نقاط : 3128
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 07/06/2010
العمر : 24
الموقع : عمان
sms : يا حلو ويا جمال+الوصف يمثل اوصافها

اقول اني مبدع+لا حشى اتجاوز ابداعها

انتظر نظره+نظرتين ثلاث فاحلامه

مُساهمةموضوع: التمور في عمان   السبت أغسطس 28, 2010 1:37 pm


للتمر مكانة خاصة في السلطنة فحيثما وليت وجهك تستقبلك النخلة الباسقة بشموخها
تمور السلطنة لذيذة ... وأنواعها عديدة .. أشهرها الخلاص




للتمر مكانة خاصة في السلطنة فحيثما وليت وجهك تستقبلك النخلة الباسقة بشموخها وتمرها اللذيذ الذي يسجل حضوره على المائدة العمانية بقوة وهو الحاضر الدائم في مختلف المناسبات الاجتماعية ولذته تمنح للضيف شعورا بأيام (حلوة) وقلوب (أحلى) تنبض فرحا بقدومه.
واهتمت السلطنة بالنخلة وأولتها الكثير من العناية كما تفنن الأنسان العماني الذي يرتبط بالأرض ارتباطا وثيقا في خدمة النخلة التي تجود عليه بتمر لذيذ اكتسب شهرة كبيرة لقيمته الغذائية وجودته وتوجد في السلطنة أنواع عديدة وكثيرة جدا استطاع كتاب نخيل التمور الذي أثرت به وزارة الزراعة المكتبة أن يرصد مختلف أنواع التمور بالسلطنة مع تقسيمها على مناطق تواجدها وكذلك تقديم وصف دقيق لكل نوع من التمر. أصناف التمور في عمان يوجد في عمان عدد كبير من أصناف النخيل ومما يزيد العدد هو وجود نسبة كبيرة من الأصناف الناتجة من البذرة (النشو) كما أنه قد يأخذ نفس الصنف أسماء متعددة.
وبعض أصناف التمور العمانية تضاهي الأصناف المشهورة في العالم مثل الخصاب والزبد وقش قنطرة والمدلوكي ويمكن أن يتوافر أي صنف من الأصناف في أية منطقة من المناطق ولكن كل منطقة تجود بها بعض الأصناف.
وعلى سبيل المثال وليس الحصر يمكن ذكر عشرات الأصناف التي توجد في السلطنة مثل : هصاص (مضارب) وسويح ونعيم وحليمة وجرنا وبلعق وجيري وقش نارنجا وميناوي ميتاز وشيروت وقش طبق وشهلاء وصفصوف وغيرها.

أصناف المناطق الساحلية :
1: دموس (قش منومة) :
وهو من الأصناف المبكرة ويوجد في منطقة بركاء جنوب ساحل الباطنة، وثمرته صغيرة نسبيا وصفراء اللون في مرحلة البسر والجلد في مرحلة الرطب بني فاتح واللحم ناعم بني فاتح ونضج الثمار غير منتظم، وتستهلك ثماره في مرحلة الرطب عذوقه متجانسة، والاشواك على الجريد طويلة وكثيرة وحجم التاج متوسط.

2: قدمى :
وسمى كذلك لانه مبكر كما انه يتقدم باقي الاصناف في الإثمار، ويوجد في قريات وصور ، وثمرته صغيرة نسبيا صفراء اللون في مرحلة البسر، ولون اللحم بني مصفر ، تستهلك ثماره في مرحلة الرطب، والعذوق متجانسة والاشواك على الجريد قليلة وحجم التاج صغير.

3: خمري :
وهو من الاصناف المبكرة وينضج بعد القدمى وموسم نضجه قصير ويوجد في قريات، وثمرته متوسطة الحجم حمراء غير لامعة في مرحلة البسر، ويستهلك في طور الرطب، لحم الثمار ناعم والعذوق غير متجانسة، والاشواك متوسطة وحجم التاج متوسط.

4: صلاني :
وهو صنف مبكر والاسم نسبة إلى صلان بالقرب من صحار، وثمرته صغيرة الحجم نسبة حلاوتها عالية جدا، وموسم اثماره قصير وسريع، وتستهلك ثماره في مرحلة الرطب . لون الثمار اصفر في مرحلة البسر وبني خفيف في مرحلة الرطب، العذوق غير تامة التجانس،و الاشواك على الجريد قليلة، وحجم التاج متوسط.

5: أم السلة :
ويشغل هذا الصنف نصف مساحة النخيل في ساحل الباطنة وهو من الاصناف المتأخرة الثمرة متوسطة الحجم حمراء في مرحلة البسر، ويستهلك محصولة غالبا في مرحلة التمر، نسبة منه تستعمل كغذاء للحيوانات، والعذوق غير متجانسة والاشواك كثيرة وكبيرة على قواعد الجريد، وحجم التاج متوسط الشكل.

أصناف المنطقة الداخلية:
1: نغال :
وهو صنف مبكر والثمرة كبيرة نوعا نسبة حلاوتها عالية، لون الثمار أصفر فاتح في مرحلة البسر ويتحول إلى البني في مرحلة الرطب، إذا زرع هذا الصنف في المنطقة الساحلية وتستهلك نسبة كبيرة من الثمار في مرحلة الرطب، محصولة كبير ليس له قدرة على الحفظ والعذوق غير متجانسة، والاشواك على الجريد كثيرة وحجم التاج متوسط.
2: فرض وهو الصنف الرئيسي الذي يستعمل في عمليات الحفظ والتعبئة في مصنعي التمور بنزوى والرستاق، وهو صنف متوسط النضج يمكن لثماره أن تبقى على النخلة حتى مرحلة التمر، الثمرة متوسطة الحجم نسبة حلاوتها عالية، والجلد رقيق، واللحم بني صافي، واللون عند النضج بني محمر، والاشواك على الجريد قليلة، وحجم التاج كبير والعذوق متجانسة.

3: برش :
وهو صنف متوسط النضج، الثمرة متوسطة الحجم نسبة حلاوتها عالية، لون الثمار اصفر في مرحلة البسر، يتحول للبني عند الرطب، والجلد ناعم بني إلى بنفجسي عند النضج، حجم التاج متوسط والعذوق متوسطة التجانس.

4: حنظل :
صنف متوسط النضج، الثمرة كبيرة الحجم طويلة متوسطة الحلاوة، لون الثمار اصفر في مرحلة البسر يتحول إلى البني المصفر عند النضج، حجم التاج كبير، عدد الاشواك على الجريد متوسط، والعذوق متجانسة ومحصول النخلة ليس كبيرا.

5: قش قنطرة :
صنف مبكر، الثمرة متوسطة الحجم، حلو المذاق يقارب طعم الصنف المشهور دجلة تور في العراق، لون الثمار أصفر في مرحلة البسر يتحول إلى اللون الأصفر الصافي عند النضج والاشواك توجد على الجريد في أزواج والتاج متوسط الحجم العذوق متجانسة يحتاج هذا الصنف للعناية بإكثاره والمحافظة عليه.

6: خلاص :
من الاصناف الفاخرة في عمان، متوسط النضج، لون الثمار أصفر في مرحلة البسر أصفر فاتح عند النضج، جلد الثمرة رقيق ومتعرج قليلا، والاشواك على الجريد صغيرة، وحجم التاج متوسط والعذوق متجانسة لحد كبير.

7: خنيزي :
من الاصناف الممتازة في عمان، متوسط النضج عال في نسبة السكريات، الثمار متوسطة الحجم ذات لون أحمر داكن في مرحلة البسر، بني غامق إلى اسود في مرحلة الرطب الجلد سهل الانفصال من الثمرة، العذوق متجانسة والتاج كبير، عدد الاشواك على الجريد متوسط يوجد هذا الصنف في جميع مناطق عمان.

8: مزناج :
صنف مبكر جدا في عمان الداخل، يوجد منه عدة سلالات في مناطق أخرى أقل جودة، الثمار متوسطة الحجم ذات لون أحمر في مرحلة البسر، نسبة السكريات متوسطة، اللون عند النضج بني إلى بنفسجي الجلد متجعد قليلا، لون اللحم بني غامق وضع الاشواك على الجريد متبادل، حجم التاج صغير والعذوق متجانسة.

9: مبسلي :
صنف متوسط النضج، ثماره اكبر اصناف التمر في عمان، يوجد في الشرقية وعمان الداخل ويستعمل اساسا للتصدير بعد تجفيفه يقارب الصنف سماني في مصر والذي يستعمل أساسا في عمل المربي، عالي المحصول نسبة السكريات متوسطة، لون الثمار اصفر محمر في مرحلة البسر، لون الجلد بني عن النضج لا يتحمل التخزين، عدد الاشواك متوسط حجم التاج متوسط، والعذوق متجانسة.

10: هلالي :
من الاصناف الممتازة في عمان الداخل وتوجد منه عدة سلالات جيدة، الثمرة متوسطة الحجم متأخر النضج، لون الثمار أصفر في مرحلة البسر، الجلد ناعم، واللحم ناعم بني مصفر عند النضج، عدد الاشواك على الجريد متوسط وحجم التاج صغير والعذوق كبيرة الحجم ومتجانسة.

11: خصاب :
من الاصناف المحبوبة في عمان يمكن وجوده في جميع مناطق عمان، لكنه يوجد في المناطق الداخلية، متأخر النضج لون الثمار أحمر في مرحلة البسر يتحول للون أحمر بنفسجي عند النضج واللحم اصفر فاتح، الاشواك على الجريد عديدة وفي ازواج، وحجم التاج متوسط، العذوق كبيرة الحجم متجانسة غزير المحصول.

12: زبد :
وهو من افخر الاصناف في عمان، متأخر النضج لون الثمار اصفر في مرحلة البسر يتحول إلى اللون البني عند النضج، اللحم اصفر صافي ذو طعم مميز، الاشواك على الجريد متوسطة العدد طويلة والتاج كبير والعذوق متجانسة.

13: مدلوكي :
من الاصناف المبكرة والتي تشتهر به المنطقة الشرقية، الثمرة متوسطة الحجم عالية السكريات اللون اصفر في مرحلة البسر يتحول إلى اللون البني الفاتح عند النضج، الجلد رقيق، اللحم بني صاف ناعم، والاشواك على الجريد كثيرة قصيرة في ازواج وحجم التاج صغير والعذوق متجانسة.

14: بونارنجا :
من الاصناف المتأخرة تشتهر به المنطقة الشرقية، ويعتبر من الاصناف التجارية في عمان، والثمرة متوسطة الحجم،و اللون اصفر في مرحلة البسر، الجلد صلب بني واللحم بني، الاشواك كثيرة وفي ازواج، حجم التاج متوسط، والعذوق متجانسة، يجب الاهتمام به وزراعته في مناطق عمان الداخل. .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaktomi.yoo7.com
مكتومي مبدع
مشرف الاقسام العامة
مشرف الاقسام العامة
avatar

اذاكر
الدولة عمان
المهنة : مهندس
عدد المساهمات : 99
نقاط : 2836
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
الموقع : بين السماء والأرض
sms : قل لي بم تفكر !
أقل لك من أنت..
صناع المستقبل المشرق


مُساهمةموضوع: رد: التمور في عمان   الإثنين أغسطس 30, 2010 5:33 am

تسلم أخيAdmin ...
عالموضوع الجميل ...
وصدق الرسول الكريم " بيتٌ لا تمر فيه جياعٌ أهله "
تسلم عالموضوع وتقبل مروري ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الماس الذهبي
اداري متمرس
اداري متمرس


كيف تعرفة علينا : ليس مما ذكر
وحيد
الدولة عمان
المهنة : موظف
عدد المساهمات : 235
نقاط : 2938
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
sms : لو سنين عمري تضيع
والزهور تنسى الربيع
ما أنساها ابـــــــــــد

مُساهمةموضوع: رد: التمور في عمان   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:17 pm

تسلم اخي وفيه صنف اخر اسمه المكتومي للعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الجلند
عضو جديد
عضو جديد


كيف تعرفة علينا : دعوة صديق
رايق
الدولة عمان
المهنة : غير معروف
الحصان
عدد المساهمات : 16
نقاط : 2715
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 39
sms : توكل على الله
كن طموحا تنل ما تريد
لا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة

مُساهمةموضوع: رد: التمور في عمان   الخميس سبتمبر 30, 2010 5:04 am

تسلم ع الموضوع الجيد والنخله عمتنا
صحيح أخي الماس لكن صنف المكتومي أعتقد أنه يوجد في المملكة العربيه السعودية
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الماس الذهبي
اداري متمرس
اداري متمرس


كيف تعرفة علينا : ليس مما ذكر
وحيد
الدولة عمان
المهنة : موظف
عدد المساهمات : 235
نقاط : 2938
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
sms : لو سنين عمري تضيع
والزهور تنسى الربيع
ما أنساها ابـــــــــــد

مُساهمةموضوع: رد: التمور في عمان   الجمعة أكتوبر 01, 2010 7:11 pm

بالفغل اخي الجلند صنف المكتومي موجود ف السعوديه بس اسم حلو .....
تسلم واشكرك ع التصحيح والتوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التمور في عمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المكتومي :: :: المنتدى العام :: الاقسام العامة-
انتقل الى: